منتدى عين اغراب لكل الأحبــــــاب- دائرة جبل امساعد

منتدى يهتم بكل مايتعلق بالمجتمع والفرد وما يتعلق بمدينة عين اغراب
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بمناسبة عيد الفطر المبارك يسر إدارة المنتديات أن تتمنى لكم عيدا سعيدا ، و كل عام و أنتم بخيـــــــــــــــــــر..

شاطر | 
 

 نوادر جحا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امساعد

عضـــــو
عضـــــو
avatar

ذكر عدد الرسائل : 15
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

مُساهمةموضوع: نوادر جحا   2008-04-09, 8:33 pm

<HR style="COLOR: #d1d1e1" SIZE=1>


جحا .. هذا الشخص الذي حيَّر العالم من شرقه إلى غربه ومن شمال

ه إلى
جنوبه..
فهل هو شخصية حقيقية أم لا؟ وهل هو شخصية واحدة أم أكثر؟ هل هو عربي أم
تركي أم
فارسي أم من بلاد الواق واق؟
تشير الدلائل إلى أنه شخصية حقيقية إلا أن أمماً ثلاث قد تنازعت على
انتسابه
إليها ? فالأتراك يرون أنه منهم واسمه نصر الدين وكان يعيش في عهد السلطان
أورخان وتوجد مقبرته في مدينة (آق شهر) وهي مقصد الزائرين حيث يكثرون
الضحك عند
قبره ويزعمون أن من يزوره ولم يضحك لم يسلم من مصيبة. كما أن الأزواج
الجدد في
هذه المدينة يزورون قبره ويدعونه إلى حفل الزفاف وهم يعتقدون أن من يتزوج
ولم
يدعه لن يوفق في زواجه.
أما جحا العربي فهو رجل من فزارة كان يكنى (أبا الغصن) ومن حمقه أن عيسى
بن
موسى الهاشمي مر به وهو يحفر بظهر الكوفة موضعاً فقال له: مالك يا أبا
الغصن؟
قال: إني قد دفنت بهذه الصحراء دراهم ولست أهتدي إلى مكانها.
فقال عيسى: كان ينبغي أن تجعل عليها علامة.
قال: قد فعلت.
قال: ماذا؟
قال: سحابة في السماء كانت تظللها ولست أرى العلامة!
فتعالوا معنا نتعرف على نوادره بين الأماكن والأزمنة المختلفة.



جحـا وحماره
(1) وسـط الدنـيـا :
يقول جحا : قابلني بعض المتحذلقين المغرورين وأنا أركب حماري فاستوقفني
قائلاً:
أين وسط الدنيا ياعالمنا الفذ؟
فأجبت : وسط الدنيا تحت قدميك تماماً.. وإن لم تصدقني ففي الأرض شرقاً
وغرباً
وشمالاً وجنوباً.
إلا أنه لـم يرتدع بهذا الجواب المفحم، فسأل متحدياً : كم عدد نجوم السماء
يا
أذكى الأذكياء ?
فقلت له : عددها مثل عدد شعر حماري هذا .. وإن لم تصدقني فعدها ثم عد شعر
حماري
هذا.
إلا أنه استمر في جداله وسخريته قائلاً : كم عدد شعر ذقني يا ابن النبهاء؟
فأجبت – وقد فاض بي الكيل – عدد شعر ذقنك يساوي عدد شعر ذيل حماري وإن لم
تكن
مصدقاً فانزع شعر ذيل حماري وشعر ذقنك وقارنهما يا أعلم العلماء وأذكى
الأذكياء.



(2) الحمار المثقف :
كنت جالساً ذا يوم في مجلس أحد الملوك فأراد أن يسخر مني فقال لي: هل
تستطيع أن
تعلم حماري القراءة والكتابة؟
فأخذتني الحمية وقلت : أعلمه على أن تمهلني عشرين عاماً.
فوافق الملك على التحدي وقرر صرف راتب لي في هذه المدة. فلما خرجت من مجلس
الملك اقترب مني أحد الأصدقاء وقال لي:
يا أحمق كيف توافق على هذه المهمة؟
فقلت له : في هذه السنوات العشرين إما أن أموت أنا أو يموت الملك أو يموت
الحمار.. فمن منا الأحمق أيها الذكي؟!



(3) السير أفضل :
كنت ذاهباً إلى السوق يوماً لأبيع عشرة حمير امتلكها وركبت حماراً وسرت
بعد
فترة عددت الحمير لأتاكد أنها عشرة فوجدتها تسعة ثم نزلت من على الحمار
وأعدت
النظر في عدد الحمير فوجدتها عشرة ثم ركبت الحمار ثانية وعددت الحمير
فوجدتها
تسعة فنزلت من على الحمار وعددت فوجدتها عشرة.
فقلت لنفسي : أسير وأ**ب حماراً خيراً من أن أركب وأخسر حماراً.


(4) عدالة جحا :
كنت في السوق يوماً لأشتري خضراً وفاكهة فامتلأ الخرج حتى أصبح ثقيلاً
فركبت
حماري وحملت الخرج على رأسي فقابلني صديق لي فقال:
لِمَ لا تضع الخرج على الحمار وتركب بلا عناء ?
فقلت متعجباً من ظلم الإنسان للحيوان : أنصف يارجل إن هذا الحيوان يريحنا
فهل
يجوز أن نحمله شيئاً فوق حمله إيانا؟ فليحملني أنا وأنا أحمل الخرج!

(5) الحمار الغبي :
كنت عائداً من الحقل وقد حملت حماري بالحشائش الجافة فأردت أن أجرب هل
تشتعل أم
لا؟ فقربت ناراً فوجدت اللهـب قد اندلع على ظهر حماري فانطلق صوب الحقل
فقلت
له:
إلى أيـن أنت ذاهب أيها الغبي ? إن كنت عاقلاً لأسرعت إلى النهر.

(6) الحمار يفضح جحا :
طرق جار لي بابي وطلب مني أن أعيره حماري وكنت أريد ألا أعيره إياه فقلت
له :
معذرة فقد ذهب أبي بالحمار إلى السوق وما كدت أتم كلامي حتى ملأ هذا
الحمار
الأحمق البيت نهيقاً وجلبة.
فقال جاري : إنك تكذب يا جحا ها هو الحمار يملأ البيت نهيقاً وأنت تقول
إنه في
السوق.
فقلت له : يا جاري العزيز أتصدق الحمار ولا تصدق جارك جحا؟!

(7) الحمار المشاغب :
بعد أن تعبت من عناد حماري أخذته إلى السوق يوماً وعرضته للبيع فاقترب منه
مشتر
ومد يده إلى فم الحمار ليعرف عمره فعض الحمار يده. ثم اقترب آخر وحاول أن
يركبه
فأوقعه الحمار. وجاء ثالث فرفسه الحمار.
فلما جاءني الدلال قال : إن هذا الحمار لا يباع ولا يشتري فهو يعض ويرفس .
فقلت له : إني لم أحضر حماري العزيز هنا إلا ليعلم الناس ما أعاني منه.
( الحمار يرفض :
جاء جار لي وطلب أن أعيره حماري فقلت له دعني قليلاً لاستشيره ثم دخلت إلى
داخل
المنزل وعدت لجاري بعد قليل وقلت له لم يرض حماري لأنه يزعم أنك تهينه
وتضربه
ضرباً مبرحاً ? كما أنك تشتمه هو وصاحبه.

(9) ذهبت إلى السوق لأبيع حماراً وفي الطريق لاحظت أن ذيله قذر فقطعته
ووضعته
في خرجي فلما وصلت إلى السوق أعجب الناس قوته وبنيانه المتين إلا أنهم
امتنعوا
عن شرائه بسبب ذيله المقطوع. فقلت لهم مطمئناً: لا تخافوا نتفـق على الثمن
أولاً أما الذيل فإنه معي فـي هذا الخراج.

10) الحمار بائعاً :
اشتريت حماراً من بائع فجل فاشترط أن اشتريه بما يحمله من فجل فقلت: لا
بأس
فالتجارة خير كلها فخرجت أبيع الفجل للبيوت التي تعوّد البائع أن يبيع
لأهلها،
فكنت كلما اقتربت من بيت وهممت أن أنادي على بضاعتي أسرع الحمار يملأ الحي
نهيقاً.
فقلت له معاتباً : عجباً لك أيها الحمار .. أأنت الذي تبيع الفجل أم
أنـا؟!

(11) سأشتـري حماري :
أخذت حماراً هزيلاً بطيئاً لأبيعه في السوق فأعطيته للدلال فأخذ يقول:
من يشتري حمـاراً قوي البنيان ? سريع الخطو ? لا عيب فيه ?
ففكرت قليلاً وقلت : والله لأشترينه .. فأخذت أزايد مع المشترين حتى وقع
عليّ
المزاد فأعطيت الدلال الثمن وعدت بحماري وأنا سعيد فلما قصصت لزوجتي ما
حدث
قالت:
بارك الله فيك يا زوجي سأسعدك انا أيضاً بذكائي لقد غافلت بائع العسل
اليوم
ووضعت خلخالي الذهبي ليثقل الميزان ثم أخذت العسل ودخلت.
فقلت لها : بارك الله فيك يا زوجتي العزيزة أنا من الخارج وأنت من الداخل
والبيت يعمر.

(12) لو كنت حياً :
سألت زوجتي يوماً : كيف نعرف الميت من الحي ? فقالت: إذا مات المرء بردت
يداه
ورجلاه، وبينما كنت سائراً في الصحراء ذات يوم من أيام الشتاء راكباً
حماري إذ
أحسست ببرودة في يدي ورجلي فتذكرت كلام زوجتي فعرفت أني مت فنزلت عن حماري
وتمددت على الأرض وإذا بذئاب قد ظهرت وهجمت على الحمار ففتكت به فنظرت إلى
هذه
الذئاب وقلت: أتفتكون بحمار مات صاحبه ولا يستطيع الدفاع عنه؟ والله لو
كنت
حياً لعاقبتكم أيها الجبناء!

(13) حريقـــة :
كان جحا جائعاً فطلب طعاماً فجاءه بماء ساخن فلم يصبر عليه حتى تهمد
حرارته بل
تناول الملعقة الأولى منه بسرعة ولهفة فاحترق لسانه وأحس كأن النار تلتهب
بين
معدته وفمه فقام هائماً على وجهه يهرول في الأسواق وينادي : لا تقربوا فإن
في
جوفي حريقة!

(14) المنـــوم :
طلبت منه زوجته أن يعود إليها في طريقه من المسجد بدواء منوم لطفلهما الذي
يؤرقهما بالبكاء والصياح.. فعاد وليس معه غير الكتاب الذي يقرأه.
قالت : لعلك نسيت الدواء ?
قال : معاذ الله .. هذا هو الدواء وقد جربته اليوم في الكبار فناموا
جميعاً
فجربيه أنت في الصغار.

(15) الدجـاجـة :
كان جحا يأكل دجاجة محمرة فجاء رجل وقال له : أنا جائع أعطني قطعة أسكت
بها
جوعي .
فقال : والله يا أخي ليست لي وإنما هي لزوجتي.
فقال الرجل : ولكني أراك تأكلها أنت ?
فأجابـه جحا : ماذا أصنع يا أخي ? فإنها أعطتني إياها وقالت: كلهـا.

(16) مـرق البـط :
رأى جحا سرباً من البط قريباً من شاطئ بحيرة فحاول أن يلتقط من هذه الطيور
شيئاً فلم يستطع لأنها أسرعت بالفرار من أمامه وكان معه قطعة خبز فراح
يغمسها
بالماء ويأكلها. فمر به شخص وقال له: هنيئاً لك ياجحا لكن ماذا تأكل؟
قال : هو حساء البط فإذا فاتك البط فاستفد من مرقه.

(17) برج التيـس :
سأل رجل جحا : ما طالع نجمك ?
قـال : ولدت والشمس في برج التيس.
قال الرجل : لا يوجد في السماء برج يسمى برج التيس، ولكنك تعني برج الجدي.
قـال : أفمن مولدي إلى اليوم لا يصبح الجدي تيساً ?

(18 الزيـتـون :
كان جحا يبيع زيتوناً فجاءته امرأة وسألت عن الثمن فرأته غالياً فاعترضت
على
ذلك. قال جحا : أيتها المرأة هذا زيتون ليس من الزيتون الساقط فهو قد
اعتنى
بزرعه وقطفه فذوقي واحدة تريه حلواً لم تذوقي مثله طول عمرك فلا هو مر ولا
حريف
وزيته من أحسن الزيوت، ويبقى طعمه اللذيذ في الفم فلا تضيعي هذه الفرصة
لأنك
ستؤدين الثمن وتأخذين أفضل أنواع الزيتون.
فقالت المرأة : أنت تعرفني وبستان هذا الزيتون قريب منا وأنا امرأة جارك
ولك
معرفة بزوجي وأنا اشتري إذا كنت ترغب أن تبيعني بالدين.
فقال لهـا الشيخ : ذلك أمر نجد له طريقه ففي أول الأمر انظري إلـى هذه
البضاعة
إذا كانت توافقك؟ وأخذ حبة زيتون وقدمها إليها لتذوقها.
فقالت له المرأة : عفواً فإنني مرضت من ثلاث سنوات في رمضان وأفطرت والآن
اقضي
الأيام الفائتة بأيام هذا الشتاء القصير.
فقال لها جحا : أنتِ تريدين أن تبتاعي زيتوناً بالدّيـن وتقولين ان عليك
فرضاً
منذ عدة سنين لم تفيه إلى الخالق.. فكيف تفين ديناً للمخلـوق؟
*****************************تحياتي
******************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نوادر جحا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين اغراب لكل الأحبــــــاب- دائرة جبل امساعد :: منتدى الأدب والثقافة :: منتدى الأدب والثقافة-
انتقل الى: