منتدى عين اغراب لكل الأحبــــــاب- دائرة جبل امساعد

منتدى يهتم بكل مايتعلق بالمجتمع والفرد وما يتعلق بمدينة عين اغراب
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بمناسبة عيد الفطر المبارك يسر إدارة المنتديات أن تتمنى لكم عيدا سعيدا ، و كل عام و أنتم بخيـــــــــــــــــــر..

شاطر | 
 

 بلديتنا....عين اغراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المختار
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 02/08/2007

مُساهمةموضوع: بلديتنا....عين اغراب   2007-09-20, 4:16 pm

تقع دائـرة جبل امساعد جنوب ولاية المسيلة بـ 100كلم عن عاصمة الولاية ، يحدها :
شمالاً : بـلدية الهامل و تامسة ، و شرقاً دائـرة بن سرور و و لتام و غرباً بـلدية اسليم و جـنوبا : دائرة عين الملح و بلدية سيدي امحمد .
و في سنة 1991 أصبحت جبل امساعد دائرة إنتخابية بعدما كانت بلدية تابعة إداريا لدائرة عين الملح ، و تتربع جبل أمساعد عل ى مساحة قدرها : 583 كلم مربع ، بينما وصل بها عدد الكان خلال إحصاء 30/06/1998 إلى 11308 نسمة بعدما كان 10547 نسمة سنة 1992 . و الملاحظ على النمو السكاني انه في إرتفاع حيث يصل حاليا غلى حوالي 15000 ألف نسمة.
يتميز سطح المنطقة بالإرتفاع الكبير على مستوى سطح البحر ، فيقدر إرتفاعها بـ 1000م على مستوى سطح البحر ، و توجد بها مجموعة من الجبال المرتفعة ، أهمها جبل الزرقاء و الـذي يبلغ إرتفاعه 1200 م، و نظراً لموقع جبل أمساعد الجغرافي ، فإنها تظم شبكة مائـية مهمة و ذلك مكنها من تحقيق نمو إنتاجي مرتفع خلال المواسم الماضية ،
من إستحواذها على 32 واد أهمها واد تواب ، واد الخبنة ، واد أمساعد ، واد الرأس الطويل ، واد الطباقة ...الخ ، أما بالنسبة للمـناخ فإن المنطقة يسودها مناخ قاري ، الذي يتميز بالبرودة الشديدة في فصل الشتاء ، و الحـرارة و الجفاف في فصل الصيف نظراً لإرتفاعها الكبير على مستوى سطح البحر . تظم دائـرة جبل امساعد بلديتين ، بـلدية أسليم و بلدية جبل امساعد كما تظم عدة نواحي و تعتـبر هذه الأخيرة مناطق زراعية ، مثل أطريفية ، لعبيسية ، الرأس الطويل ، قروز ، العقلة البيضاء ...الخ .
أما في المجال الإقتصادي ، فتعد الزراعة النشاط الرئيس لغالبية السكان ، و تبلغ مساحة الأراضي الزراعية 47427 هكتار أي بنسبة 70% من المساحة العامة ، و قد بلغ عدد الفلاحين خلال سنة 2001 حوالي 1800 فلاح بعدما كان 1200 سنى 1685 ، و كما يعد الرعي و تربية الحيوانـات من أهم النشاطات التي يقوم بها السكان .
إمتلاك المنطقة ثروة غابية هامة ، إذ تقدر مساحة العابات 1380 هكتار ، و هي دائماً في إنخفاض مستمر نتيجة الإستغلال العشوائي من طرف السكان بغرض التدفئة ، و لكون المنطقة ذات طابع رعوي .
و خلال موسم 1999 فقد شهدت المنطقة عملية تجريبية على أشجار الزيتون في أربع هكتارات فكانت نسبة النجاح 90% و هذه خطوة إيجابية يجسدها الطابع الفلاحي و تحوي المنطقة على عطاء نباتي كثيف من أهم اشجاره الصنوبر ، العرعار ...الخ .

إجتماعيا:

مـن أهم المشاكل الإجتماعية التي يتخبط فيها سكان المنطقة تفاقم نسبة البطالة ، فرغم النشاطات المكثفة كما ذكرنا في الزراعة و تربية المواشي إلا أن نسبتها مازالت في ارتفاع مستمر و المقدرة بـ 87% و هذا راجع لقلة الإستثمارات في جميع ما تتوفر عليه المنطقة من فرص للإنعاش الإقتصادي و الإجتماعي .
و أما بالنسبة لليد العاملة فتقدر نسبتها بـ 13% موزع على جميع المؤسسات الحكومية المتواجدة في البلدية .

ثـقافياً :

المجال الثقافي يميز المنطقة لكونها من أقدم مناطق الولاية لإحتوائها على آثار تاريخية مستمدة من التاريخ العريق ، و يقصد المنطقة الآلاف من المصطافين ليستمتعوا بما تملكه عين غراب من جبال و غابات ذات الطابع الرومنسي و جمال خلاب حباها الله به تتميز به عن المنطقة كلها ، و هي في هذا المجال تحتوي على مخيم صيفي يقصده السياح و بيت للشباب تنشط على مدار السنة يقصدها السياح القادمين من جهات مختلفة من الوطن . بالإضافة إلى دار الشباب التي تعاني من ضعف للهياكل القاعدية .
إن عين غراب منطقة بكر بالنسبة للمستثمرين في هذا المجال السياحي و الشبابي و صناعة الخشب و اليد العاملة المتوفرة ، و هي فقط تنتظر المستثمرين و النشطين في هذه المجالات .


منقول من طرف مراسل إذاعة الحضنة أحمـد بونصلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ain-oghrab.ahlamontada.com
 
بلديتنا....عين اغراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين اغراب لكل الأحبــــــاب- دائرة جبل امساعد :: المنتدى العام-
انتقل الى: